إنجاز 187 مشروعا لفائدة النساء بأزيد من 76 مليون درهم (2005 – 2017)

image_print

بلغ عدد المشاريع التي جرى إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة النساء بإقليم تاوريرت، خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2017، ما مجموعه 187 مشروعا بقيمة إجمالية وصلت إلى 76,29 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة ب 55,56 مليون درهم.
وهمت هذه المشاريع، التي قدمت خلال لقاء نظمته عمالة إقليم تاوريرت بحضور عامل الإقليم العربي التويجر، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قطاعات الصحة والصناعة التقليدية والمشاريع المدرة للدخل والقطاعات السوسيو ثقافية ومراكز الاستقبال ودعم الجمعيات والتعاونيات.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة عبد العزيز الخطيب، في هذا الصدد، إن 27 جمعية و15 تعاونية نسائية استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي ساهمت على نطاق واسع في الحد من مختلف أشكال الهشاشة والإقصاء الاجتماعي.

وأضاف أن المبادرة أولت عناية خاصة للمرأة، لا سيما في الوسط القروي، من خلال العديد من المشاريع التي تهم المجالات السوسيو اقتصادية والرياضية والثقافية.

كما أفاد بأن عدد المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاوريرت خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2017، بلغت ما مجموعه 772 مشروعا بقيمة 402,76 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بأزيد من 212,89 مليون درهم.

وفي ختام هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محرك لتحسين وضعية المرأة “، تم تكريم مجموعة من النساء اللائي اشتغلن بشكل متميز من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإشعاع الإقليم في المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية.

وفي هذا السياق، أبرزت فاطمة كنينة، مسيرة تعاونية “الإبرة الذهبية”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية الدعم الذي قدمته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتعاون الوطني من أجل إحداث تعاونيتها والنهوض بها.

وأضافت أن هذه التعاونية، التي تأسست سنة 2013، وتضم بين أعضائها نساء أرامل وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، استفادت بشكل كامل من دعم المبادرة، لا سيما في ما يتعلق بالمعدات.

وأكدت أن التعاونية، التي تشتغل في مجال الخياطة والطرز، توجد على الطريق الصحيح وتشارك في المعارض ذات الصلة بغية تسويق منتوجاتها.