إنجاز 558 مشروعا لفائدة الشباب بحوالي 280 مليون درهم

image_print

بلغ عدد المشاريع التي جرى إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب بإقليم تاوريرت، خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2017، ما مجموعه 558 مشروعا بقيمة إجمالية وصلت إلى حوالي 280 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة ب 139,9 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع، التي قدمت اليوم الجمعة خلال لقاء نظمته عمالة إقليم تاوريرت بحضور عامل الإقليم العربي التويجر، قطاعات البنيات التحتية والتعليم وتعزيز النسيج المحلي والتعليم والصحة والرياضة ومراكز التكوين.

ونظم هذا اللقاء احتفالا بالذكرى الثالثة عشرة للمبادرة الوطنية التنمية البشرية، وذلك تحت شعار “الشباب محرك التنمية البشرية”.

وبحسب سهلي حمزاوي، رئيس مصلحة التكوين وتقوية القدرات بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تاوريرت، فإن هذه المشاريع توخت تحسين الولوج إلى البنيات التحتية وتأهيل المؤسسات التعليمية والملاعب الرياضية وتطوير الخدمات الطبية وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وإدماج الشباب لتحقيق غايات التنمية البشرية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ثمن السيد حمزاوي هذه المنجزات، التي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، داعيا جميع الشركاء إلى تضافر الجهود من أجل المضي قدما في تحقيق أهداف المبادرة.

يذكر أن العدد الإجمالي للمشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاوريرت ، خلال الفترة ما بين 2005 و2017 ، بلغ ما مجموعه 772 مشروعا بقيمة 402,76 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بأزيد من 212,89 مليون درهم.

وبلغ عدد المشاريع التي جرى إنجازها لفائدة النساء في إطار المبادرة ، خلال الفترة ذاتها، 187 مشروعا بقيمة إجمالية وصلت إلى 76,29 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة ب 55,56 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع قطاعات الصحة والصناعة التقليدية والمشاريع المدرة للدخل والقطاعات السوسيو ثقافية ومراكز الاستقبال ودعم الجمعيات والتعاونيات.

وجرى خلال هذا اللقاء تقديم شهادات حول بعض المشاريع الناحجة للشباب المستفيدين من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتوزيع الجوائز على الفائزين في مختلف الأنشطة الرياضية التي نظمت احتفاء بهذه المناسبة.

وتمتد الفعاليات الاحتفالية بالذكرى الثالثة عشرة للمبادرة بين 10 و25 ماي الجاري. وتشمل على الخصوص موائد مستديرة تقارب قضايا الشباب بالإقليم ، وتنظيم معرض للمنتوجات المجالية بتاوريرت (21 – 23 ماي).