تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية الاجتماعية

image_print

شكل تطوير البنيات التحتية وتسهيل الولوج للخدمات الأساسية إحدى أولويات المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تم تخصيص أزيد من 80% (أزيد من 10مليار درهم) من الميزانية المرصودة لفائدتها. ستواصل المرحلة الثالثة من المبادرة، المجهودات المبذولة في هذا الإطار من أجل تقليص التفاوتات المتبقية على المستويين الاجتماعي والمجالي، خاصة فيما يتعلق بالقطاعات ذات الأولوية: قطاع الصحة، قطاع التعليم، قطاع الطرق والمسالك، قطاع الماء وقطاع الكهرباء.

ولمعالجة هذا الوضعية، فإن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، يتوخى:

  • تحسين الظروف المعيشية للساكنة المعوزة في الدواوير التي تعاني من الخصاص المتعلق بالولوج إلى شبكة الطرق والماء الصالح للشرب والكهربة بالإضافة الى خدمات القرب في مجالات الصحة والتمدرس.
  • ضمان تنمية ترابية مندمجة والحرص على الالتقائية مع مختلف برامج التنمية الترابية.

يستهدف هذا البرنامج، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالدواوير والمراكز القروية الأقل تجهيزا، من خلال العمل على محورين رئيسيين:

    • المحور الأول : دعم الدواوير المستهدفة (يستهدف 24.000دوار على مستوى 12 جهة) في إطار الشق الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتعلق بتنفيذ برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي (PRDST) وذلك بالتركيز على خمسة محاور أساسية تتمثل في : الصحة، التعليم ،الكهربة القروية، الطرق والماء الصالح للشرب.

  • المحور الثاني: دعم الولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالأحياء الهامشية والمراكز القروية الأقل تجهيزا من خلال مواكبة البرامج الاخرى للمبادرة، عبر إنجاز مشاريع تكميلية ذات الأثر الفوري، كالمسالك والمعابر المنجزة لتسهيل الولوج إلى وحدات التعليم الأولي.