تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب

إعادة تعبئة الشباب على طريق الازدهار

تعرف الوضعية السوسيو-اقتصادية للشباب على المستوى الوطني اشكالات حقيقية. حيث تقدر النسبة للبطالة بـ 10.5% وتبلغ هذه النسبة 25.7% في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة. ويبلغ عدد الأشخاص الذين يوجدون في حالة شغل هش أكثر من مليون شخص حسب المندوبية السامية للتخطيط 2018.انطلاقا من هذه الوضعية، فان هذا البرنامج يهدف الى تحسين الدخل من خلال إطلاق جيل جديد من المبادرات، وتعزيز الإدماج الاقتصادي لدى الشباب من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتيسير إحداث التشغيل الذاتي.إن تحسين إدماج الشباب سيكون له اثر مباشر على ظروفهم المعيشية و كذا ظروف أسرهم و من اجل رفع هذا التحدي، ستشتغل المبادرة على ثلاث مستويات:

  • الاهتمام بالعنصر البشري: وذلك من خلال المحورين التالين:
  • دعم توفير فرص الشغل عبر مواكبة الشباب لإدماجهم في سوق الشغل وتنمية قدراتهم؛
  • نشر ثقافة التشغيل الذاتي وذلك بدعم المقاولين الشباب قبل وبعد إنشاء المشاريع لمساعدتهم على تحقيق الفعالية والنجاعة المطلوبة.
  • التركيز على نوعية المشاريع

بتحديد المشاريع ذات الوقع الايجابي عبر تثمين سلاسل الانتاج والاشتغال على المجالات القابلة للاستغلال، بالإضافة الى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وتسهيل ولوجها للأسواق.

  • التركيز على منظومة التدبير

بتحقيق التكامل بين ثلاثة عناصر أساسية وهي: النسيج الاقتصادي، انظمة التكوين و التمويل من خلال العمل على:

– تعبئة مختلف الفاعلين المحليين من قطاع عام وخاص ومجتمع المدني

– اعداد خارطة طريق لتحقيق تنمية اقتصادية محلية؛

– جذب الموارد اللازمة لتمويل المشاريع.

إنجاح الادماج الاقتصادي للشباب: رهان أساسي لتحقيق التنمية 

ستساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في رفع هذا التحدي من خلال مقاربة مندمجة تهدف إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب وتطوير سوق الشغل وضمان استدامة المشاريع (خلق منصة الشباب).

خلق منصة للشباب سيشكل ملتقى للتفاعل بين مختلف الاليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب. كما تمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص توفير فرص الشغل وتشجيع إحداث المقاولات والولوج إلى المعلومة.

وستتضمن منصة الشباب العديد من الأوراش والفضاءات:

خلق القيمة المضافة على المستوى المحلي (تحليل سلاسل الانتاج) 

من أجل إحداث المزيد من فرص الشغل وخلق قيمة مضافة عالية على المستوى المحلي، ستساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحديد ودعم السلاسل الواعدة. لذلك، يتوجب الحرص على ضمان تنسيق وثيق بين الفاعلين العموميين والخواص والمجتمع المدني.

في هذا الصدد، سترتكز مساهمة المبادرة على ثلاث مستويات:

  • تشجيع مقاربة سلاسل القيم؛
  • تيسير الالتقائية عبر إطار للحكامة على المستوى الترابي؛
  • تدبير بنك للمشاريع لتسهيل توزيع الدعم المخصص لها.

آليات التنفيذ

سيتم تفعيل هذا البرنامج عبر اعتماد التدابير التالية:

  1. منظومة تدبير الشراكة

لتنفيذ “منصات الشباب” سيتم الاعتماد خاصة على شراكة وطنية خاصة من خلال شبكات الجمعيات وكذلك على شراكة دولية سواء في مجال الحكامة أو التمويل.

  1. الاستهداف

سيستهدف هذا البرنامج الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و35 سنة وكل حامل لمبادرات مبتكرة لفائدة الشباب.

  1. التمويل

ستسهر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على ضمان تمويل تسيير المنصات “فضاءات الشباب”، وتحمل تكاليف النفقات المتعلقة بتعبئة الجمعيات وتمويل المشاريع وصناديق راس المال التشغيلي(Fonds d’amorçage) ، فضلاً عن تعبئة الموارد المالية مع باقي الشركاء.